مؤتمر اكتشاف وتشخيص أورام المرأة .. الخميس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تعقد الجمعية المصرية لصحة المرأة مؤتمرها الطبي التاسع في الفترة من 14 إلى 15 فبراير، ويناقش المؤتمر أحدث طرق الاكتشاف المبكر والتشخيص ومتابعة مراحل العلاج للأورام التي تصيب المرأة وبالأخص أورام الثدي والمبيض والرحم.

 

وقال د. أشرف سليم رئيس الجمعية وأستاذ الأشعة بكلية طب القصر العيني أن المؤتمر هذا العام يستضيف أساتذة متخصصون في أشعة الثدي من ثلاث جامعات أمريكيه:MD Anderson, Texas, ,Rochester New York, University of San Francisco بالولايات المتحدة الامريكية.

 

وسيتم استعراض آخر ما توصل إليه العلم من الناحية الأكاديمية والإكلينيكية ومناقشة النقاط المثيرة للاختلاف والجدل في هذا التخصص الدقيق.

 

كما يتم مناقشه ثلاث مواضيع تهم كل متخصص في مجال أشعة الثدي منها أشعة الماموجرام بالصبغة والموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد والرنين المغناطيسي المتطور للثدي.

 

وفي اليوم الثاني للمؤتمر سوف تقوم د. جيسيكا ليونج من جامعة MD Anderson بتكساس مناقشة بعض الحالات المستعصية وكيفية تشخيصها بوسائل التشخيص الحديثة.

 

كما يتضمن المؤتمر معرض طبي لأحدث أجهزة التصوير الطبي من كبري الشركات العالمية، وتم اختيار المادة العلمية لهذا الحدث بعناية من قبل لجنة المراجعة العلمية للمؤتمر.

 

وتقول د. نوران حسين استشاري أشعة الثدي وأمين الصندوق والمنسق الدولي للجمعية أن المؤتمر سوف يشمل ثلاث ورش عمل: الأولى لتدريب صغار الأطباء على تشخيص أورام الثدي بالرنين المغناطيسي وكتابة التقارير الكترونيا عن طريق شاشات كمبيوتر تحت أشراف د. ستماتيا دستونس من جامعة روشستر بنيو يورك.

 

و أضافت د. لمياء عادل أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة و عضو مجلس إدارة الجمعية أن هناك ورشة عمل أخرى لتدريب الأطباء على أخذ العينات من الثدي وتحديد مكان الورم بالسلك الاسترشادي تحت أشراف الخبراء المتميزين في هذا المجال.

 

وقالت د. إيمان عادل استشاري أشعة الثدي بالبرنامج القومي لصحة المرأة وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر أن ورشة العمل الثالثة هي لتدريب الأطباء عمليا على الاكتشاف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الشاشات الالكترونية والاختبارات على 30 حالة تحت إشراف د. أدوارد سيكلس رئيس القسم السابق لأشعة الثدي في جامعة سان فرانسيسكو وهو من ساهم في تطوير أجهزة الماموجرام على مستوى العالم.

 

وتهدف الجمعية إلى تعليم و تدريب الأطباء وأخصائي الأشعة والفنيين ومبرمجي أجهزة الأشعة عن طريق تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل والتدريب المستمر لتحسين المعايير الأساسية للتصوير الطبي و تشخيص الأمراض الخاصة بصحة المرأة.